منتديات عالم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله

منتديات عالم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
شاطر | 
 

 خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الإثنين 21 أبريل 2008 - 20:54

أمير الطرب العربي (فريد الأطرش) في حوار نادر جدا



حوار ليس كأي حوار.. حوار ناري يفتح فيه الموسيقار الراحل فريد الأطرش أحد أهم الأسماء الفنية في تاريخ الأغنية العربية النار على سيدة الغناء العربي أم كلثوم على إثر حادث موت أسمهان ورحيلها ورفض أم كلثوم الغناء له وعدم اتاحة الفرصة له لتقديم ألحانه من خلال حنجرتها.
في هذا الحوار الجميل أحببت أن أقدمه بلهجة الأطرش الحادة وبدون تزييف أو تلفيق، وبالرغم من كونه فنانا سوريا الأصل، الا انه يتحدث المصرية بطلاقة وجمال لا مثيل له بل انك تصل الى نشوة عارمة عند سماعه وهو يتحدث فهو مطرب في كلتا الحالتين.
حوار فني عمره الآن ما يقارب الأربعين عاما قدمته إذاعة مصر في احد برامجها في ذلك الوقت أحببت أن أقدمه لكم لترون ما كان يحدث في الزمن الجميل من تنافس حول تقديم الأجمل..

ملاحظة فنية: الحوار باللهجة المصرية
@ ماذا اكتسبت من الفن بعد هذا الزمن الطويل وهذا العطاء المميز؟
- (يضحك) خرجت بذبحة صدرية وثلاث جلطات وانسداد في الشرايين وتضخم في الكبد والقلب وبلاوي أخرى ومنغصات في الحياة.
الحياة مليئة بالمفارقات الغريبة فيها سعادة بؤس وشقاء وملذات.

ثلاثة أشياء بتكرهها في الحياة؟
- الكذب أولا والنفاق (يا ساتر على النفاق) والخيانة خيانة صديق، لما الغريب يخونك دا بتسميه طعنة ولكن لما الصديق بيخونك وبيطعنك دي بتوجع أكثر بتوجع لأنها بتفضل في النفس تعذب القلب فهما دول الكذب والنفاق والغدر اللي بكرهم في الدنيا.
@ ثلاثة أشياء بتحبها؟
- احب الموسيقى أولاً لأن دي حياتي طبعا فيه ناس بيقولك أنا بحب وطني طبعا أي إنسان عنده شهامة وكرامة بيحب وطنه أولا دا شي ضروري، فأنا بحب فني ووطني وبحب المرأة، مثل عيب لما أحب المرأة واستمد من شفاه حلوة ولا عنين حلوة ولا جسم ممشوق إني استمد منها وحي فني.
الحب في نظري شيء من الله.
@ كم مرة حبيت أستاذ فريد؟
- منتا عارف وهما عارفين (يضحك).
@ طيب أعطينا بالعدد ومراح نقول أسماء؟
- ربنا أوصى بالحب ووضع لنا قلوب عشان نحب ونتحب فأنا بوصي كل الناس إنهم يحبوا بعض وما يكرهوش بعض لأن الكره دا بيسبب تعاسة في القلب ومنغصات وضغائن ويكون في جسد الإنسان شي ما يدعوه للانتقام فربنا أوصانا بالحب.
@ كمان ما جاوبتني كم مرة حبيت في حياتك؟
- انا اقول انها دي حاجات خاصة وبلاش عشان ما يفتكروش الجمهور إني فاسق (يضحك) وفيه أشياء كتيرة الواحد يقدر يتعشق فيها منها الطبيعة وكمان الطبيخ يا سلام على الطبيخ وخصوصا لو كانت (مجدرة) يضحك بقوة.
الحب فيه حاجات كتيرة لذيذة وشاعرية وتبعث الراحة والطمأنينة للنفس وبتوحي للشعراء والملحنين أمثالي واحنا بنقدم كل هذا للجماهير ولفننا فأنا بآخذ ابتسامة حلوة وأبلورها في لحن جميل فأي غضاضة في هذا الأمر.
@ بالنسبة للحب أستاذ فريد كم مرة إنت عشت في حرمان وأنتجت شي في الحرمان؟
- والله أنا أصعب حرمان عشته هو حرماني من أختي أسمهان، يوم ما ماتت أسمهان يمكن نص حياتي انتهت لأن أسمهان كانت كل شيء في حياتي وأنا وأسمهان كنا نحب بعض حب لا يمكن أن يتخيله إنسان فهي كانت صديقتي وأختي وحبيبتي وكل شي والصوت الي كنت با اديله أجمل ألحاني وكان من السهل علي لو فقدت عين من عنيه أو رجل أو ايد مني على إني أفقد أسمهان وياليت ما راحتش أسمهان.
مالقتش بعد أسمهان صوت يؤدي لي مش صوت بس صوت وشخصية لأن الفنان لازم يكون عنده صوت وشخصية فيه كتير من الأصوات جميلة جدا في الشرق لكن تنقصها الشخصية.
والفنان إلي له شخصية بيوصل حتما للناس بأي شكل كان.
فأسمهان كان لديها شخصية جبارة وكانت فنانة جبارة وصوت عظيم، ومن يومها مالقتش صوت أحسن من أسمهان عشان كدا أنا ما بلحنش دي الوقتي ومافيش في هذا الوقت صوت أقدر أديه ألحاني إلا السيدة أم كلثوم.
أم كلثوم بكل أسف فيه حاجة في نفسها مش عايزة تتعاون معاية يعني أنا مش مضطر إني أقول الكلام دا، أنا حاولت وقلت هذه أمنيتي في حياتي وتواضعت وحتى جرحت نفسي لما أقول هذه أمنيتي لأني مش محتاج لكل ده، بس أنا حبيت أوري الناس أد إيه أنا بتعذب والناس عارفة قيمتي الفنية وعارفة إني أقدر أقدم أكثر مما قدموا لها في حياتها الفنية.
@ يا ترى ما هي الأسباب؟
- والله حاجات كامنة في نفسها أنا مش قادر أتكلم فيها لأنها جارحة شوي وأنا مبحبش أتكلم عن السيدة أم كلثوم وأقول الي في نفسيتها لأن هيه بتكرهنا، هية مبتحبناش، ودا دليل قاطع إحجامها عن كونها تغني من ألحاني، هية مش مضطرة أول حاجة وأنا مش بفرض عليها بس هية تقدر تسمع من ألحاني وتقول مش حلوين طب مين يحكم بيني وبينها طبعاً الجمهور مش عايزة تديني الفرصة دي كل ما تسمع مني حاجة تقول لا أنا فريد أنا بعزه أنا بحبه أنا بقدره طب تفضلي تعالي نتعاون مع بعض قدمت لها قصيدة للأخطل الصغير عن ثورة فلسطين بعنوان وردة من دمنا وأنا أعتقد أنها لو غنتها أم كلثوم كان الناس حتحبها أكثر من أي أغنية حب.
@ سمعتها أم كلثوم واتجننت عليها وقالت عايزة أغنيها بكرة وبعد أربع خمسة أيام غيرت فكرها فإذن فيه شيء كامن في نفسها مش عارف أنا هوه إيه؟
- أنا بعتقد إنه إذا كان فيه شي ضد أسمهان فأنا ورثت هذا الكره، فأنا مش عارف ليه هية مش عايزة تغنيلي مع انك لما تسألها تقولك لا دا فنان عظيم ومش عارف إيه أروح أقدملها ألحان رائعة مش عايزة تغني لي هية تقدر تقولك والله فريد قدملي لحن معجبنيش.. مش من حقها لأن الملحنين الكبار مثل السنباطي، عبدالوهاب مش هية الي تحكم علي ألحانهم الجمهور الي بيقول دا فاسد ودا ناجح.
وكل الألحان الي قدمت لأم كلثوم مش كلها ناجحة لا أعتقد أن كل ما قدم لها في مستوى صوتها وأنا بسمع لها ألحان تقدمها أدنى بكثير من مستوى أم كلثوم.



والله مقدرش أحدد لأنهم كلهم كويسين وخواتي وزملائي لكن أنا فكري أن أم كلثوم لازم كانت تعتزل يوم ما قالت: أنا حعتزل يوم ما مات جمال عبدالناصر أنا مش حغني تاني.
وكانت قدمت الأطلال ودي أروع قصائد قدمتها وبعد كدا ما قدمتش ألحان يعني في مستوى الإطلال.
@ أنا عايز أسألك انته واسأل الجمهور هل أم كلثوم بعد الأطلال وأنت عمري قدمت حاجة زيهم؟
- فبعد كدا ابتدت تغني طقاطيق وحاجات صغيرة كدا خفيفة تؤديها أي مطربة مش ضروري أم كلثوم، فإذن الكبر والسن لما يتقدم بالفنان لازم يعترف انه انتهى، لازم تعتزل و هي كبيرة أنا بحب صوت أم كلثوم سيبك من الحاجات الخاصة الي بيني وبينها أنا طبعا بقدرها كأكبر مطربة جت في تاريخ الغناء العربي وأنا ماسمعتش إيقاع أيام زمان عشان احكم عليهم لكن في عصرنا هذا أم كلثوم أجمل وأروع صوت طبعا جاء في الشرق فإذن هذه الفنانة الكبيرة العظيمة لازم تعتزل وهي عظيمة مش تعتزل بعد أن تنهار وصوتها يضعف ويبتدي الناس ينتقدوها ويقولوا لها صوتك ضعف.
وإحنا بنقول إن صوتك ضعف جداً وأصبح مستواه لا يمكنه أن يؤدي الألحان القوية الدسمة والانطلاق والطبقات العالية والصدر المنفتح والنفس الطويل وأداء القصائد والألحان الرائعة الكبيرة فأصبحت هي لا تقدر أن تؤدي هذه الألوان العظيمة كما كانت تؤديه في السابق.
فإذن لماذا الاستمرار، والإصرار على أن أنهي حياتي وأنا عايش وأنا مسؤول عن كلامي.
@ لكن هذه مشكلة في العالم كله فالفنان لا يعرف متى يعتزل؟
- أنا أحترم بعض الشخصيات التي اعتزلت وهي في أوج مجدها فهناك من الفنانين من اعتزل وعمره خمسة وخمسون يعني من عمري فأنا لسا عندي عطاء والدليل إني عملت حفلة السنة اللي فاتت وغنيت عش أنت إني مت بعدك للأخطل الصغير ونجحت نجاحا منقطع النظير وكان صوتي بيؤدي أحسن مما أديت في شبابي، فإذن أنا لو أحسوأنا فريد الأطرش الى الجمهور العربي وصلني للمكانة الرفيعة اللي أنا عليها لا يمكن إني أفقدها في لحظات جنون أو خبل أو غرور وأفقد كل حياتي وكل ماضية وأروح وأغني وحش قدام الناس وانزل لمستوى اوطى من المستوى الي أنا وصلت إليه لازم أعتزل وأنا كبير وأفضل في نظر الناس كبير زي الملاكم الي يعتزل وهوه بطل العالم.
@ من هو الذي سيوصل هذا الكلام للسيدة أم كلثوم؟
- أدي الإذاعة أهيه وادي الناس أهم وأكيد فيه ناس حيسمعوها ضروري لأنه فيه ناس حاسدين وحقودين ومنافقين ويروحوا يقولولها شوفي فريد أطرش بيقول إيه!!
أنا بقول عنها إنها أعظم امرأة في الشرق فلما بقول عنها كذا لأن بقالي أربع خمس سنوات أترجاها وارجعوها انها تغني لي قصيدة قدمتها لثورة فلسطين يعني حاجة وطنية حتى لو وحش كان لازم تغنيه وبعدين الجمهور هوة اللي حيحكم عليه.
أنا جيت وبقدم فني على كفي وماضيه كله وبما عرف عن فريد الأطرش بكل تواضع من اختيار مواضيع أغانيه الجميلة والكلمات الجيدة والألحان الي بقدمها والحمد لله كل الناس راضية عنها وأنا مستوايه كل الناس تعترف لي بيه وكل الناس بتعرفه هوه إيه.
إذن فأنا مش الفنان الي حاجي واعرض واسمي ومكانتي وماضية دا كله للزوال عشان يقولوا فريد الأطرش قدم لحن وحش لأم كلثوم، فأنا طبعا إذا قدمت لحن لأم كلثوم أنا عارف بقدم إيه، بقدم شيء خطير يتناسب مع مستواية أنا افني ومع ألحني ومع ماضيه كله ومع تقدير الناس ليه ومع صوت أم كلثوم فإذن كل هذه الأشياء تخليني أفكر مية مرة في اللحن وأغير فيه لحد ما الاقيه مكتمل، والدليل لما سمعته أول مرة كادت أن ت جن والله والل والله العظيم والقرآهن الكريم كادت أن تصعق من كثر ما هي تأثرت باللحن وقالت لي امتى حغنيه؟
- الجمعة دي وحنعمل بروفة بكرة وتحمست حماس مالوش نهاية وبعد أيام الزن في الودان فبيزنوا في ودانها وبيبقولوا لها يا شيخة دي أغنية وطنية وحقيقة معرفش قالو لها إيه؟
ومعرفش هل دا صادر منها؟
ولا نابع من الناس الحاسدين اللي مش عاوزيني أوصل لأم كلثوم وحقول واعترف لأول مرة بالسبب الوجيه الي مش عايزين الناس تتعرف عليه ومش عاوزيني أوصل لأم كلثوم لأنه حيحصل مقارنات مابيني وبينهم، حيقارنوا بين الألحان التي قدمت لها واللحن اللي انا عملته ليها فيحصل مقارنات أيهما اأصلح وأيهما الأحسن فإذا أنا كان لحني فاشل حيقولوا عملها إيه فريد الأطرش ماعملهاش حاجة وحفشل أنا، لأن صوت أم كلثوم مش هوة اللي حيفشل الملحن الي يفشل مع صوت أم لثوم اللحن لما يكون وحش وضعيف هوة اللحن اللي بيسقط مابتغنهوش تاني لكن صوتها بيفضل عظيم صوتها عظيم أم كلثوم ومش ممكن تفشل الي بيفشل الملحن معاها.
ولو نجح لحني حتحصل مقارنات والناس حتقول آه دا أحسن من السابقين فالحاجة دي حتأثر على سمعة ومكانة الآخرين اللي بيلحنوا لأم كلثوم لازم يبعدوني عنها عشان متحصلش هذه المقارنة.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
فارس الشجن

¤ عضو بالفرقة الماسية ¤


ذكر
الانتساب: 01/04/2008
المشاركات: 3700
الاقامة:
العمر: 27
العمل/الترفيه: Lawyer
المزاج: خلاص إتحجزت
التقييم: 7
عدد النقاط: 5407

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الثلاثاء 22 أبريل 2008 - 0:30

أشكرك جدا
على مجهودك
وفريد من أعظم من قدم للموسيقى العربيه
على مر الأجيال

تحياتى لكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdelhalimhafed.7olm.org/montada-f17/topic-t3380.htm
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الثلاثاء 22 أبريل 2008 - 0:35

أشكر يا عارف
فعلا موسيقار الأزمان من العظماء الذين أثرو الموسيقى العربية
تحياتي لك










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
abeer

¤ عضو بالفرقة الماسية ¤


انثى
الانتساب: 19/03/2008
المشاركات: 2436
الاقامة:
العمر: 45
العمل/الترفيه: دكتوره
المزاج: تمام ..الحمد لله
التقييم: 11
عدد النقاط: 5280

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الثلاثاء 22 أبريل 2008 - 1:45

أختى لمياء..دى أول مرة فعلا اقرأ عن فريد و اعرف هو كان بيفكر فى ايه يمكن لأنه حقه مهضوم شوية أو لأنى مكنتش مهتمة بأخباره
و لكن لفتنى صدقه فى الكلام و لم يخجل من اعترافه بأن نفسه أم كلثوم تغنى له و ان دل هذا فانما يدل على ثقته بنفسه و بموهبته و ده برضه ينطبق على حليم فهو أيضا لم يغن له
رغم أن موهبه فريد لا يختلف عليها اثنين
رحم الله الجميع و غفر لهم
شكرا لك يا لمياء و لكى حبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الثلاثاء 22 أبريل 2008 - 18:19

عزيزتي عبير
اعترف أنني من المغرمين بفن الموسيقار فريد الأطرش
للأسف فعلا هو انظلم كثيرا و لم يكرم كما ينبغي
المهم انني اسعى الى تجميع البعض من تراثه و تقديمه لجميع محبي الطرب الاصيل
تحياتي










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الخميس 24 أبريل 2008 - 22:54

بعد معاناة قاسية وغربة وألم ووحدة غريبة, والحان مازالت تعيش في الذاكرة.

رحل الموسيقار فريد الأطرش في السادس والعشرين من جنبر عام 1974 بعد اصابته بنوبة قلبية وحياة حافلة بالشقاء والترحال في بداياتها والمجد والشهرة والمال في نهاياتها تاركا بصمات واضحة على الموسيقى والغناء العربي.

عشق السينما, ووجد فيها أحلامه التي سعى لتحقيقها, وقدم من الأفلام والأغاني ما جعله لسنوات بطل السينما المصرية رغم الأدوار الحزينة والأغاني التي تحمل الوداع والدموع.

قدم للشاشة الفضية واحداً وثلاثين فيلماً كان بطلها جميعا, وأنتجت هذه الأفلام من 1914حتى 1974كانأوها"انتصار الشباب" 1914الذي قدمه مع شقيقته "اسمهان" والتي رفضت الظهور قبله في فيلم لمحمد عبد الوهاب حبا في أن تكون أول أفلامها مع الأطرش, وقد شهد هذا العمل أسرارا عديدة منها الظهور الاول لساميه جمال" مع مجاميع الرقصات خلف أغنيات "فريد الاطرش" لتكون بعد ذلك قاسمه المشترك في كثير من أعماله, وكشف لمعاناة هذا الشاب الذي جاء يبحث لنفسه عن فرصة وأحاط به "بدرخان" بعدد كبير من النجوم ليسندوه وشقيقته و هم " بشاره واكيم, حسن فايق, ماري منيب, علويه جميل, عبد الفتاح القصري, فؤاد شفيق, والممثل الصاعد في ذلك الوقت أنور وجدي" الذي شارك اسمهان بعد ذلك بطوله "غرام و انتقام" و كان هذا العمل هو المحطة التي انطلقت منها نجومية " فريد الاطرش " ليقدم بعد ذلك عدد كبير من الأفلام الاستعراضية الغنائية الكوميدية. وعرض "انتصار الشباب" في سينما استديو مصر 12 أسبوعاً متتالياً, وتقاضى أول أجر له 1500 جنيه. وكان آخر فيلم "نغم في حياتي",1974 وعرض في بيروت وتقاضى عليه أعلى أجر وهو 65ألف جنيها.

أما فيلمه الثاني "أحلام الشباب" مع مديحة يسري فقد عرض في 1942.

وعرض فيلماه "جمال ودلال" مع ليلى فوزي واخراج إستفان روستي و"شهر العسل" مع مديحة يسري وبديع خيري واخراج أحمد بدرخان في 1945.

وفي 1946حضر عشاقه فيلم "مقدرش" مع تحية كريوكا واخراج أحمد بدرخان

أما "حبيب العمر" الذي قدمه مع سامية جمال القاسم المشترك في كثير من أفلامه فقد عرض في 1947وقام باخراجه هنري بركات. وشاركت الفنانة صباح فريد في "بلبل أفندي" وأخرجه حسين فوزي وتم عرضه في 1948. ثم قدم مع سامية جمال فيلميه "أحبك انت" و "عفريته هانم" في 1949و"آخر كذبة" الذي كان اللقاء السادس بين الأطرش وسامية في 1950.و"تعال سلم" مع سامية في 1951.

في1952 عرض ثلاثة أفلام له; "ما تقولش لحد" الذي اقتبس من احدى الروايات الاجنبية وكان اللقاء الأول للأطرش ونور الهدى, و"عايزة أتجوز" وهو اللقاء الثاني مع الهدى.و"لحن الخلود" الذي يعد من أجمل أفلامه وشاركته سيدة الشاشة فاتن حمامة وماجدة ومديحة يسري وقام باخراجه هنري بركات وقدم أجمل اغانيه في الفيلم "بنادي عليك" والتي عرفت بر "لحن الخلود".

التقى مع صباح مرة أخرى في "لحن حبي" اخراج أحمد بدرخان وعرض في 1953. وجاء "رسالة غرام" الذي اقتبست أحداثه من رواية "ماجدولين" وشاركته مريم فخري الدين البطولة في1954 ولم يتردد بعد نجاحه في تحويل الروايات العالمية الى أفلام مصرية, في أن يعاود الكرة ويقدم "عهد الهوى" عن رواية "غادة الكاميليا" وشاركته أيضا مريم فخر الدين وتم عرضه في 1955.

أما "قصة حبي" الذي استمد أحداثه من تجربة حقيقية عاشها, فقد عرض في 1955وجسدت شخصية "ناريمان" الممثلة ايمان. وفي 1956عرض "إزاي أنساك" مع صباح وتدور احداث الفيلم عن حياة فريد الأطرش وقام بإخراجه أحمد بدرخان وهو المخرج المحبب له. و "ودعت حبك" وهو الفيلم الاول مع شادية ويوسف شاهين الذي قام باخراج الفيلم.وقدم الثلاثي الأطرش وشادية وشاهين عملهم الثاني "أنت حبيبي" في1957وعرض فيلم "ماليش غيرك" مع مريم فخر الدين في1958وفي لقاء ثان مع ماجدة, عرض فيلم "من أجل حبي" في 1959وكان اللقاء الأول مع المخرج كمال الشيخ.

أما "شاطئ الحب" مع سميرة أحمد فقد عرض في.1961وفي 1962عرض "يوم بلا غد" مع مريم فخري الدين و "رسالة من امرأة مجهولة" مع لبنى عبد العزيز.ثم التقى مع فاتن حمامة في عملهما الثاني "حكاية العمر كله" في 1965.

وشاركته هند رستم في "الخروج من الجنة" قصة توفيق الحكيم واخراج محمود ذو الفقار في1976والتقى للمرة الثالثة والأخيرة مع فاتن حمامة في "الحب الكبير" 1970. و "زمان يا حب" مع زبيدة ثروت وليلى طاهر في 1973.

أما "نغم في حياتي" 1975فكان آخر أعماله وشاركته نادية لطفي وميرفت أمين وحسين فهمي ومقتبس من ثلاثية مارسيل بانيول وقام باخراجه هنري بركات وعرض في.1975ولم يمهله القدر لمشاهدته. كما حدث مع شقيقته اسمهان التي قتلت ولم تشاهد آخر أفلامها "غرام وانتقام" مع أنور وجدي ويوسف وهبي.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
فارس الشجن

¤ عضو بالفرقة الماسية ¤


ذكر
الانتساب: 01/04/2008
المشاركات: 3700
الاقامة:
العمر: 27
العمل/الترفيه: Lawyer
المزاج: خلاص إتحجزت
التقييم: 7
عدد النقاط: 5407

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الجمعة 25 أبريل 2008 - 1:03

الله يرحمه كان من الناس
المحترمه فى الفن جدا
وعندما حدث سوء تفاهم بينه وبين حليم
لم يقول اى شىء يسىء لحليم
وعندما إجتمعا فى مقابله
تصافا من كل شىء
وحليم كان يعتبره استاذه ومثله الاعلى
بجانب عبدالوهاب طبعا

تحياتى لمياء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdelhalimhafed.7olm.org/montada-f17/topic-t3380.htm
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الجمعة 25 أبريل 2008 - 20:52

عندك حق يا عارف المويقار فريد كان صديقا للعندليب
و عندما كثرة الاشاعات بانهم اعداء و على خلاف
التقى العندليب و فريد و كذبو الخبر أمام المشاهدين و تبادلو القبل و العناق
الله على زمان و فنانين زمان و اخلاق زمان
كل الود لك يا اخي
تحياتي










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الجمعة 2 مايو 2008 - 18:21





مقدمة

ما هو الشيء المشترك بين فريد الأطرش والشاعر الأسباني فيديريكو غارسيا لوركا الذي اغتاله الحرس الأسود ابان الحرب الأهلية الأسبانية 1936 - 1939 ؟؟

خلال متابعتي لأحد برامج الفضائية المصرية المسمى ( حكايات فنية ) من إعداد وتقديم الصحافي الأستاذ محمود معروف , وفي الحلقة المكرّسة للفنان المطرب والملحن والممثل المرحوم فريد الأطرش ..., وجدت ما يكفي من حوافز لإعادة قراءة كتاب ساهم في كتابته عدد من أصدقاء الفنان الراحل من فنانين ورجال ثقافة وصحافة مرموقين (1) كمحمد عبد الوهاب ومحمد الموجي ومحمود الشريف وبليغ حمدي وسواهم.
كفاءة الأستاذ محمود معروف في اعداد وتقديم هذا البرنامج تستحق الثناء نظرا لغزارة ما يقدم من معلومات ولأسلوبه المتميز في عرض تفاصيل هذه المعلومات . انه صحافي ومحقق ناجح فضلا عن كونه ممثلا بارعا .
بتأريخ الأربعاء الموافق 20.2.2002 قدم الأستاذ محمود معروف الحلقة الأولى الخاصة بحياة فريد الأطرش على أن تليها بعد أسبوع الحلقة الثانية والأخيرة . لقد وقع مقدم البرنامج في خطأ
غير متوقع منه . أقصد معلوماته عن أغاني الفيلم الأول لفريد الأطرش وشقيقته أسمهان : فيلم انتصار الشباب . قال الأستاذ محمود أن الموسيقار محمد عبد الوهاب قد لحن بعض الأغاني التي غنتها في هذا الفيلم المرحومة أسمهان. ولحد علمي أن فريد الأطرش والموسيقار مدحت عاصم هما الوحيدان اللذان قاما بتلحين أغاني هذا الفيلم . بلى , غنت أسمهان فيما بعد أغنية ( محلاها عيشة الفلاح ) من ألحان عبد الوهاب ثم غنت معه ومن ألحانه أوبريت ( مجنون ليلى ) من شعر أحمد شوقي.
الأمر الذي يثير دهشتي بل واستغرابي هو أن الكثير من نقاد أو مؤرخي فريد الأطرش مجمعون على اعتبار أغنية ( الربيع ) و ( أول همسة ) هما رأس روائع فريد الغنائية. لا اعتراض على ذلك ولكن ما رأي هذه النخبة الممتازة من الفنانين , مغنين أو ملحنين , في أغاني أخرى أضعها دون تردد على صعيد واحد مع قمة روائعه ان لم تتفوق عليها في بعض الأمور. أخص بالذكر الأغاني التالية :

1- بتسأليني عن حالي وأنت السبب في اللي جرا لي.
2- وحياة عينيك
3- بحب من غير أمل
4- بقى عايز تنساني ( ثم غنتها فأجادت المطربة سعاد محمد )
5- ختم الصبر بعدنا بالتلاقي
6- بتبكي يا عين على الغايبين ودمعك عالخدود سطرين
7- يا قلبي يا مجروح
8- يا حبايبي يا غايبين
9- كلمة عتاب ( غنتها وردة الجزائرية فتفوقت في أدائها على فريد نفسه )

لم يتميز فريد بأغنيتي الربيع وأول همسة فحسب, فقائمة روائع الرجل طويلة . أما الفاشل من أغانيه فأقل من القليل بالمقارنة مع سواه من مشاهير الملحنين والمطربين الذين عاصروه ونافسوه على الشهرة والمكانة الأولى في عالم الطرب والتأليف الموسيقي.

فريد وعبد الوهاب -

لا أستطيع المقارنة بين موهبتي الرجلين الفنية في عالم التلحين , لذا سأضع المقاييس التالية للمقارنة كيما أستطيع أن أستنتج من من هذين الرجلين كان الأفضل .

1- صورة الوجه ( كما نراها في الأفلام السينمائية ) : يتقبل الرائي صورة وجه فريد بيسر وأعجاب , فهي أفضل من صورة محمد عبد الوهاب .
2- الصوت : صوت فريد أجمل وأكثر سعة وأعمق مقاما من صوت عبد الوهاب.
3- التمثيل السينمائي : فريد ممثلا أفضل بلا ريب من عبد الوهاب. عبد الوهاب لا يحسن التمثيل أصلا , وبرودته خلال التمثيل لا تطاق . لذا قد انسحب مبكرا من عالم التمثيل .
4- اذا رأى عبد الوهاب عيبا في طريقة نطق فريد لبعض حروف ( 2 ) الهجاء فانه هو نفسه (عبد الوهاب ) يلفظ حرف الثاء سينا فيقول ( بعست ) بدل ( بعثت ) . كما أنه يكرر في معظم اغانيه ( أم ... أم ... أم ) ليعيد ضبط وتنظيم أوتار حنجرته . الأمر الذي يشوه اللحن ويسيء الى أذن السامع.
فاذا ما أعترف الجميع على روعة وتميز أغنيتي الربيع وأول همسة لفريد الأطرش فان منافسه الأكبر محمد عبد الوهاب نفسه لم يستطع أن يقدم ما هو أفضل من هاتين الأغنيتين أبدا. قد نتذكر أغانيه الطويلة التي راجت في حينها رواجا كبيرا مثل ( الجندول ) و ( الكرنك ) و ( مضناك جفاه مرقده ) فاني لأعزو سبب نجاح هذه الأغاني لا لما فيها من ابداع في التلحين والأداء , بل
لقوة شعر هذه القصائد وجماله . فالغناء قبل كل شيء طرب , وحين أستمع الى هذه الأغاني ومثيلاتها لا أشعر بالطرب. لذلك يسمى المغني مطربا . لكن لا يستطيع أحد أن ينكر فضل عبد الوهاب في ذيوع وأنتشار شعر هذه القصائد في طول العالم العربي وعرضه محمولة على مقامات الحانه. وفي المقارنة بين فن الرجلين يجب أن نأخذ بعين الأعتبار البون الشاسع في نشأة كل منهما بيئة واعدادا وثقافة فضلا عن الفروق الفردية الطبيعية التي تميز عادة ما بين البشر.
لو كان فريد مصريا مولودا في مصر لربما اعتبره المصريون أنفسهم وقبل غيرهم أفضل من عبد الوهاب. وقد درج البعض على أن يلمز الرجل بعض المواقف بأنه (( شامي )) تارة وبأنه
(( درزي )) تارة أخرى. بل وأفرطت دوائر أخرى في اللمز والنميمة فأفترت بالأدعاء أن الدروز غير مسلمين أو أنهم في أحسن احوالهم فرقة منحرفة عن الأسلام.

فريد والحب والمرأة :

كثر الكلام حول موقف فريد من المرأة . كما كثرت التساؤلات والتكهنات حول أسباب عزوف فريد عن الزواج . لقد أدعى هو نفسه مرة أن سبب عزوفه عن الزواج هو فاجعة مقتل شقيقته أسمهان. غير أن ما تسرب من معلومات أو شائعات ابان علاقته مع الراقصة سامية جمال التي دامت زهاء أربعة أعوام ما كانا فيها يفترقان ... ما تسرب من هذه الشائعات مؤداه أن فريدا كان فاقدا لقدرة الرجال الجنسية. وقد هجرته سامية جمال حين اكتشفت ذلك لتتزوج من الممثل
( البلاي بوي ) رشدي أباظة.
لقد لخص فريد موقفه من المرأة في بعض أغانيه حيث كان يردد جملا من مثل ( بأحب من غير أمل , وهو مطلع احدى أغانيه المعروفة ) أو ( والحب من غير أمل أسمى معاني الغرام , من أغنيته الرائعة بنادي عليك , فيلم لحن الخلود ) أو ( قدام عينيه وبعيد عليه , مقسوم لغيري وهو ليه ) . كان اذن بطبعه البشري يتوق للأنثى , لكنه لا يستطيع الأتحاد جسديا معها كي يواصل
ارادة ورسالة ودورة الحياة بأنجاب الأطفال, حاملي ومجددي دورة الحياة. هذا هو سبب حزنه المزمن وخوفه من الوحدة وجزعه من الأنفراد بنفسه بعد أن خانها الجسد ومضخة دماء الحياة فيه : القلب.
ما كان فريد يطيق الوحدة أبدا . كان يغرق نفسه في جو من الأصدقاء لهوا ومرحا ورقصا وغناء وطعاما وشرابا ثم المقامرة والخيول . كان يخشى من مواجهة نفسه ومن مواجهة جسده الذي خانه والذي لا يستطيع أن ينقل فريدا روحا وارثا وفنا الى أجيال أخرى . فلمن ولماذا يواصل الحياة اذن بعد أن خانته الطبيعة وخذله الجسد؟ كان مثل البطل الملحمي السومري ( جلجامش )
يبحث عن عشبة الخلود , وعشبة الخلود هذه للأسف لا مكان لها في جسده .
ولقد صدق المرحوم محمد عبد الوهاب (3) حين قال عن فريد وبالحرف الواحد :

(( وفي كل هذه المجالس هناك الضحك والنكتة والسخرية والبهجة والسرور, ومع ذلك كنا نراه في أغانيه خصوصا الطويلة منها تغلب عليها سمة الحزن... خصوصا في طريقة اخراج صوته أو حتى في الجملة اللحنية . ولعل السبب في ذلك أنه كان يحتاج الى الأسرة التي ينعم بها , والى
الحيوية التي تنكرت له !! )) . أعيد : والى الحيوية التي تنكرت له !! هذا ما قاله عن فريد صديقه الموسيقار عبد الوهاب . وللحق , كان الرجل على قدر كبير من الحياء والوفاء في التحفظ على أسرار فريد وبعض أخص أموره الشخصية.

فريد وشعراء بلاد الشام :

كان لفريد ميل طبيعي وهوى خاص لكل ما يمت لبلاد الشام بصلة . وبلاد الشام تعني سوريا ولبنان . ولا أرى عجبا أو غرابة في ذلك , فالرجل شامي الأصل والمولد. ثم أن جبل لبنان
أو جبل العرب هما مناطق نفوذ الدروز على مر العصور. وبعد الحرب العالمية الأولى ومعاهدة (سايكس - بيكو ) سيئة الصيت التي مزقت العرب , تمزق الدروز جغرافيا ليجدوا أنفسهم مشتتين
بين ثلاثة بلدان هي سوريا ولبنان ثم اسرائيل بعد احتلالها هضية الجولان السورية , وكان فيها أصلا أقلية درزية منذ قيامها عام 1948 حسب قرار التقسيم المشؤوم .
فلا عجب والحالة هذه أن نرى المرحوم فريد الأطرش يختار لشقيقته المرحومة أسمهان شعرا للشاعر اللبناني المعروف بشارة الخوري ( الأخطل الصغير ) كيما تغنيه . وبالفعل غنت أسمهان واحدة من أنجح أغانيها وهي أغنية (( أسقنيها بأبي أنت وأمي . لا لتجلو الهم عني أنت همي )).
ثم كرت الأيام والسنين فنسمع فريدا نفسه يصدح ببعض شعر الأخطل الصغير في أغنية ((أضنيتني بالهجر )). من الجدير بالذكر أن الموسيقار محمد عبد الوهاب كان قد سبق فريدا حين لحن وغنى بصوته من شعر الأخطل أغنية( الصبا والجمال ملك يديك, أي تاج أعز من تاجيك).
معلوم أن المطرب والملحن الفنان فريد الأطرش كان قد غنى الغالبية العظمى من أغانيه لشعراء وزجالين من مصر, وكان شديد الأنسجام مع شعر الشاعرالمصري كامل الشناوي الذي كانت تربطه به صداقة والفة عميقتان على ما يبدو. وكانت أشد أغانيه حزنا وجزعا وسوداوية من تأليف كامل الشناوي, أعني أغنية (( يا يوم مولدي )) التي بكى فريد خلالها وهو يؤديها . ثم أغنية أخرى غناها قبل ذلك من كلمات الشناوى أيضا في فيلم مع هند رستم على ما أحسب. يقول الشناوي في بعض أبيات هذه القصيدة - الأغنية (( لو مر سيف لم أكن أعرف هل أجرى دمي أم دمك )) وفي بيت آخر يقول (( تمر بي حتى كأني لم أكن صدرك أو صدغك أو معصمك )) . أغنية جميلة حقا وكان فريد وهو يؤديها غناء في أعمق حالات الأنفعال والأنسجام سواء مع اللحن أو مع كلمات الأغنية .
في معرض الحديث عن الشام وشعراء بلاد الشام يحضرني أمر آخر لا شك طريف سأضعه بشكل سؤال : ترى هل حاول فريد أن يغني شيئا من شعر الشاعر السوري نزار قباني ؟ هل خطرت الفكرة على باله ؟ هل فاتح نزارا بهذا الموضوع ؟ هل فتح نزار هذا الموضوع مع فريد ونزار كما نعلم يهوى الشهرة ويمجد النقود ؟ هل كانت تربط الرجلين علاقة صداقة حميمة ؟ لا أجوبة للأسف على مثل هذه الأسئلة لأن يد المنون قد اختطفت كلا الرجلين . لو تم ذلك افتراضا فأية قصيدة من قصائد نزار ترى كان فريد سيغنيها ؟ لقد سبقت المطربة نجاة الصغيرة الجميع فغنت من شعر نزار أغنية ( أيظن اني لعبة بيديه ) ثم تبعتها فائزة أحمد فغنت ( رسالة من أمرأة حاقدة ) وغنى له عبد الحليم حافظ ( رسالة من تحت الماء ) و ( قارئة الفنجان ) . كما غنت لنزار ماجدة الرومي . أخيرا غنى المطرب العراقي كاظم الساهر ( صاحب أغنية عبرت الشط على مودك ) الكثير من قصائد نزار قباني . فمن سيغني لاحقا لنزار ؟؟
من غرائب الأمور أن يكون الشاعر اللبناني الأخطل الصغيرهو سبب الخلاف الشهير الذي عرقل تعاون أم كلثوم فنيا مع فريد الأطرش. فلقد أصر فريد أن يلحن لها قصيدة ( وردة من
دمنا ) للأخطل الصغير وأصرت هي على رفضها لكلام هذه القصيدة ولم تغن له أبدا في حين غنت لعبد الوهاب بضعة أغان معروفة وناجحة .

فريد والخطيبة -

شاع قبيل وفاة المرحوم فريد الأطرش أن كانت له خطيبة هي السيدة سلوى القدسي . كانت زوجة لرجل لبناني هو الدكتور نور الدين القدسي وأصبحت خطيبة لفريد بعد وفاة زوجها القدسي . طوال عمره رفض فريد مجرد فكرة الزواج , فلماذا يقدم عليه وهو في أيامه الأخيرة وفي أشد حالات مرضه ؟؟ .
تحضرني هنا مقارنة تأريخية طريفة . فلقد ( تزوج ) أدولف هتلر من صديقته الشهيرة ايفا براون
في ساعاته الأخيرة يوم كانت مدفعية وطائرات الجيش الأحمر تدك برلين دكا . وكان هتلر
( عنينا ) كما تشيع عنه بعض الدوائر الروسية !!

أعود الى سؤالي الأول حول الشيء المشترك ما بين فريد الموسيقار الدرزي والشامي والعربي الأصيل سليل مناذرة نجد من جهة الأم وملوك حمير وتبابعة اليمن من جهة الأب , والشاعر
الأسباني الأندلسي المعروف لوركا ؟؟ الجواب جد بسيط . فمن يرى فريدا في صوره وفي أفلام مطلع شبابه لا يجد فرقا بينه وبين صورة وجه الشاعر الأسباني لوركا . فهل كان في لوركا شيئ
من دماء نجد واليمن ؟؟؟ لا أستبعد ذلك . لقد بقينا في الأندلس ثمانية قرون !!!

هوامش

1- كتاب ( فريد الأطرش بين الفن والحياة ) , دار المعارف . القاهرة / جمهورية مصر العربية. الطبعة الرابعة ( بدون تأريخ ) .
2- نفس المصدر / الصفحة 14
3- نفس المصدر / الصفحة 21










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الجمعة 2 مايو 2008 - 18:26

"تمر الذكرى الثانية والثلاثون لوفاة رائد التجديد الغنائي العربي الموسيقار فريد الأطرش كأعظم موسيقي عربي أنجبته هذه الأمة ,الإنسان الذي جعل من موسيقانا موسيقا عالمية مع الاحتفاظ بأصالتها الشرقية تلك الموسيقا التي طرقت أبواب العالمية , فقدمت بثماني لغات وعزفتها أشهر الفرق الأوركسترالية, وتغنت بها حناجر المطربات والمطربين الأجانب .‏

ماهو قديم ويسمع الآن لأول مرة يعتبر جديداً شأنه شأن الأغاني الحديثة , بالطبع هذا الكلام لأجيالنا الحالية فهناك قول لفريد الذي يتكلم عن الفنان أو الصحفي في أعماله الفنية , فأنا لوحبيت أتكلم عن فريد الأطرش أقدم موسيقاه وأغانيه وهي تتكلم بنفسها عنه) نعم هذه العبارة تجهلها أغلبية الناس وخصوصاً لدى الفئات الشابة ممن لايدركون قيمة هذا الفنان وسرعان مايبادر هؤلاء بإطلاق الكلمات والأحكام التي هي بمثابة حكم الاعدام عليه , فلماذا لايسمعون ولو لدقائق معدودة أغانيه وموسيقاه التي طرقت أبواب العالمية , وفريد الأطرش فنان متنوع يمكن أن يعجب مستمعه بأكثر من ناحية ابداعية فهناك عود الفريد , وصوته الرخيم , ومقطوعاته الموسيقية , أغانيه الشعبية , أدواره في السينما , ويمكن أن نقف عند حياة وابداع فريد الأطرش في محطات وإنجازات لم يحققها أي فنان عربي آخر والتي تجعل من القارئ يدرك أهميته :‏


* أول من استخدم فن الأوبريت في السينما العربية وصاحب أول ديوتو .‏

* حائز على جائزة أعظم عازف عود في العالم من تركيا عام 1962م .‏

* أول من أدخل الموسيقا الطويلة إلى موسيقانا متجسدة في أغنية حبيب العمر وأول من أدخل الألوان الغنائية الغربية كالرومبا اوالسامبا والفالس .‏

* الفنان العربي الوحيد المسجل في قائمة الفنانين الخالدين (الموسوعة الفرنسية الانسيكلو بيدي).‏

* الوحيد حتى الآن الذي حصل على أكثر من 20 وساماً وقلادة من مختلف الدول العربية والعالمية (ميدالية الخلود من فرنسا 1965م )- (وسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر ).‏

* أول من أدخل الآلات الموسيقية الغربية كالأورج - الجيتار - الكلارنيت إلى الموسيقا العربية .‏

* المطرب العربي الوحيد الذي غنيت ألحانه من قبل المطربين الغربيين ومنهم داليدا أنريكوماسياس , ماسي, الثلاثي الامريكي تريو منها أغاني (ياجميل ياجميل , يازهرة في خيالي , وياك , إياك من حبي ).‏

* عند خبر وفاته قطع التلفزيون الانكليزي برامجه ليعلن خبر رحيله و قدم برنامجاً فورياً عنه لمدة نصف ساعة ضم حديثاً مصوراً معه و بعضاً من أعماله التي ارتقت إلى العالمية‏

* عود فريد :‏

أجمل مافي ألحان فريد هو عزفه الساحر على العود بالرغم من ادخاله آلات غربية كالاورغ والجيتار وغيرها وتولعه بالألوان الغربية كالتانغو والفالس كل هذا دون أن يفقد العود رفيق عمره مكانه الأصلي .‏

تتلمذ فريد علي يدي رياض السنباطي عندما كان تلميذاً في النادي الموسيقي الشرقي وتتلمذ من فريد غصن الملحن اللبناني ولاننسى الفضل الأول لأمه التي كانت بارعة في العزف إلا أن فريداً بعد ذلك أخذ منهج محمد القصبجي في العزف الذي يعتمد على ضرب الوتر بسرعة كما نلحظها في مقدمة أغاني الربيع وأول همسة في صورة فنية عالية يسحر المستمع بأنغام العود والذي يسمى اوركسترا العزف المنفرد , أي عازف واحد على العود ولكن يخيل للمستمع بأن ثمة أكثر من عازف على نفس الآلة .‏

* من أجل الجمهور :‏

قصة وردت عن فريد بخصوص العود ,ففي إحدى الحفلات الغنائية المقررة لفريد , كان الجو ماطراً وتأخرت الفرقة الموسيقية عن الحفلة والجمهور ملأ المدرجات بينما فريد كان لوحده ينتظر فرقته إلى أن طلب الجمهور فريداً عن طريق الهتاف والصيحات , فدخل فريد وعوده إلى المسرح وغنى لوحده وأطرب الجمهور وبينما فريد يعزف على العود وقد وصل الجمهور إلى حالة من التواصل مع عزفه وانجذاب قوي لصوته فلتت ريشة عوده من بين يده ولكي لايقطع فريد الوصلة مع جمهوره استمر بالعزف على يديه بدون ريشة وهذه عملية صعبة وبعد أن انتهى قام أحد الحضور لمصافحة فريد وتحيته واذا نقاط الدم تنزف من فريد .‏

كتب صدرت له وأقوال عنه:‏

كتب الباحثون عشرات الكتب عن فريد من جميع النواحي الاجتماعية و الفنية والحياة العاطفية ومنها:‏

* فريد الأطرش قصة حياته ومختارات من أغانيه لسعيد الجزائري .‏

* فريد الأطرش لعبدالكريم الجوادي .‏

* أول همسة (آلام وانغام فريد الأطرش ) سعود بن عبد العزيز القويعي .‏

أخيراً :‏

فريد الأطرش غنى فأبدع ولحن فأمتع و تطرب له الملايين وتنشد إليه الأذن , مهما عملنا فلن نفيه حقه , إذ تقف هذا اليوم وسائلنا العربية المقروءة والميموعة والمرئية عاجزة على تقديره وتذكير الجماهير التي لم تعاصر هذا الفنان , دول من العالم تحتفي بذكرى عمالقتها وتحيطها بهالة من الأصالة والابداع , فمنذ أيام احتفت الدول الغربية قاطبة بذكرى موتسارت ال250 وليست 32 وخصصوا له موقعاً الكترونياً يطلب فيه المشاركون مجاناً أي مقطع من سيمفونية أو أوبرا.‏

الاربعاء 27/12/2006 بشار الفاعوري جريدة الثورة السورية "
(...)










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الأحد 17 مايو 2009 - 18:52

هاته المرة اقدم لكم مقال نادر جدا عن موسيقار الأزمان فريد الاطرش
حصريا فقط على عالم العندليب












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
شهد

¤ ملكة قلوب عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 07/03/2008
المشاركات: 7311
الاقامة:
العمر: 43
الموقع: بلاد الغربة
العمل/الترفيه: في إنتظار العودة
المزاج: ضبابي
التقييم: 30
عدد النقاط: 8771

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الإثنين 25 مايو 2009 - 11:14

جميل جدا غاليتي ...

هو وثيقة جدا نادرة ..

تبدو صفراء من قدم الزمان ....

يسلموا غاليتي ...

لا تحرمينا من هذا العطاء المتميز ...

كل المحبة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdelhalimhafed.7olm.org/forum.htm
mohamedadel

¤ عندليبي ماسي ¤


ذكر
الانتساب: 10/03/2009
المشاركات: 1937
الاقامة:
العمر: 25
التقييم: 6
عدد النقاط: 6162

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الإثنين 25 مايو 2009 - 11:40

كل الموده
علشان المجهود الرائعه ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.yallakora.com
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الإثنين 25 مايو 2009 - 18:11

شكرا لجميل مروركما احبائي شهد و محمد

خالص تحياتي










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 13:20











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 18:22

مجددا مع نوادر مقالات زمان عن موسيقار الزمان فريد الاطرش

فرجة ممتعه













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 18:29














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
اسماء رفيقه الدمع

¤ نجمة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 23/04/2009
المشاركات: 18105
الاقامة:
العمر: 26
التقييم: 52
عدد النقاط: 24642

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 18:29

الله الله الله
على النوادر الفريديه بقى
هههههههههههههههه

تسلم ايديكى وعنيكى يا احلى ليمو فى الدنيا
مقالات نادره وحلوه جدا
الف شكر







يا حبيبيـ راحـ الليـ راحـ الليـ راحـ
وفرقتنا اللياليـ ومهما اداريـ الجراحـ الجراحـ
هتعرفـ الليـ جراليـ
فيـ يومـ فيـ شهر فيـ سنهـ تهديـ الجراحـ
وتنام وعمر جرحيـ أنا أطولـ منـ الاايمـ
فيـ يومـ فيـ يومـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 18:42

الله يسلمك حبيبتي
نورتي الموضوع بوجودك يا سمسمه
هذا من بعض ما عندكم يا جميل











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
lamyae22

¤ زهرة عالم العندليب ¤


انثى
الانتساب: 08/01/2008
المشاركات: 17920
الاقامة:
العمر: 29
الموقع: عالم العندليب
العمل/الترفيه: ادارة وتسيير
المزاج: رايـــــقه و الحمد لله
التقييم: 66
عدد النقاط: 19200

مُساهمةموضوع: رد: خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش   الأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 16:28
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abdelhalimhafed.7olm.org
 

خاص بالمقالات والوثائق الخاصة بالموسيقارفريد الاطرش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله  ::  :: -